تنظيم فعاليات في إقليم شمال وشرق سوريا تنديداً بهجمات الاحتلال التركي

نُظمت فعاليات عدة في إقليم شمال وشرق سوريا، تنديداً بهجمات الاحتلال التركي على المنطقة، وسط تأكيد المشاركين والمشاركات على مواصلة درب الشهداء والشهيدات حتى تحقيق النصر.

انفجرت سيارة إثر لغم مزروع داخلها في مدينة قامشلو، بتاريخ 28 آب الجاري، أسفر عن استشهاد الأم خالدة محمد شريف وابنها هجار سليمان، كما استهدفت طائرة مسيّرة للاحتلال التركي الخميس الفائت، مدينة عامودا ما أدى إلى استشهاد المواطن هاني خلف الخلف وإصابة اثنين آخرين، الأمر الذي أثار ردود فعل منددة بهذه الهجمات. 

الرقة

أدلى مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD))، في مقاطعة الرقة، ببيان، بحضور عضوات أعضاء مجالس المرأة في الأحزاب السياسية، حزب البيان والتطوير، حزب التآخي الكردستاني، حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا، حزب الديمقراطي الكردي السوري، حزب الخضر الديمقراطي، حزب اليساري الكردي في سوريا، حزب سوريا المستقبل، تجمّع نساء زنوبيا، مجلس سوريا الديمقراطية، مجلس إدلب الخضراء.         

وقرئ البيان أمام مبنى حزب الاتحاد الديمقراطي في مدينة الرقة من قبل الناطقة باسم مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي فاطمة خليل.

وأدان البيان هجمات الاحتلال التركي على المنطقة، وأكد أن "دولة الاحتلال التركي تحاول منذ بداية الأزمة السورية تحقيق أحلامها الاستعمارية، وإعادة العثمانية؛ لذا تستهدف الشعب السوري عامة والشعب الكردي خاصة عبر طيرانها المسيّر للنيل من إرادتهم ونضالهم الديمقراطي، وإظهار حقدها الدفين لهم".

وأكد البيان "سنواصل السير على طريق الحل السياسي السلمي الديمقراطي، وفي الوقت ذاته نضع القوى الدولية بأسرها أمام مسؤولية أخلاقية وإنسانية، كما ندعو مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار صارم يمنع الحكومة التركية شن هجمات على المنطقة".

الطبقة

كما أدلى مجلس عوائل الشهداء في مقاطعة الطبقة ببيان، قرئ في ساحة الشهداء من قبل الرئيسة المشتركة للمجلس، هند الخليل بحضور ذوي الشهداء وأعضاء مجلس عوائل الشهداء وأمهات السلام ومجلس تجمّع نساء زنوبيا في مقاطعة الطبقة.

وأكد البيان "بمنطق الإبادة تمارس دولة الفاشية التركية حربها ضد شعبنا، وتحاول في كل مرة النيل من عزيمته، والوقوف ضد مساعيه في محاربة الإرهاب والنهوض بمجتمع أكثر أمناً واستقراراً ضمن إطار وحدة الشعوب".

وشدد البيان "أن أبناءنا الشهداء قدموا أرواحهم في سبيل هذه الأرض وحماية مكتسبات المنطقة ونحن على دربهم سائرون".

أهالي عين عيسى ينددون باستهداف اجندات الغدر للمناضلة خالدة ونجلها.

عين عيسى

في السياق، خرج أهالي مدينة عين عيسى ومهجّرو مدينة كري سبي المحتلة، في مظاهرة انطلقت من دوار الشرطة العسكرية، باتجاه دوار الشهيد جودي وسط حمل المشاركين والمشاركات يافطة كتب عليها "بإرادة المرأة الحرة ننهي سياسات الإبادة والاحتلال"، وصور الشهيدات الأم خالدة والصحفيتين هيرو بهاء الدين وكلستان تارا، وترديدهم "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، "عاشت مقاومة قوات سوريا الديمقراطية"،
ولدى وصولهم وقفوا دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ثم ألقت إدارية مؤتمر ستار، رقية محمد كلمة نددت فيها باستمرار المحتل التركي وأجنداته باستهداف النساء المناضلات اللواتي يدافعن ويناضلن وفق فكر ونهج القائد عبد الله أوجلان، في سبيل تحرير بنات جنسهن وتخليصهن من براثن العبودية.

وعاهدت بالسير على خطا الشهيدات الثائرات حتى تحقيق النصر.

وانتهت المظاهرة بترديد "بالروح بالدم نفديك يا شهيد".